منتديات ورود الأسلام
ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ 828368152
منتديات ورود الأسلام
ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ 828368152
منتديات ورود الأسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ورود الأسلام

أقلام لا تتوقف عن الأبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BLACK@HEART

نائب المدير العام


نائب المدير العام
BLACK@HEART


الدولة : سوري
الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الخنزير
عدد المساهمات : 1630
نقاط العضو : 5763
تاريخ الميلاد : 22/10/1995
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه رئيس جمهورية
المزاج المزاج : طنش تعش تنتعش
الأوسمة

ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ 795311824



المهنة
عارضة الطاقة:
ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Left_bar_bleue0/0ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Empty_bar_bleue  (0/0)

ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟   ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 12:37 am














ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها
خير من القائم ؟



السلام عليكم ورحمة
الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم




الجواب :

الحمد لله
أولا :
الحديث المقصود هو ما
رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
:
(
سَتَكُونُ فِتَنٌ ،
الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِمِ ،
وَالْقَائِمُ
فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي ، وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ
مِنْ
السَّاعِي ، وَمَنْ يُشْرِفْ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ ، وَمَنْ وَجَدَ
مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ )
الراوي: أبو هريرة
المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7081

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الراوي: أبو هريرة
المحدث: مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2886

خلاصة حكم المحدث: صحيح



وقد روي نحو هذا الحديث عن
جماعة كثيرة من الصحابة رضوان الله عليهم
.
قال الإمام الترمذي
رحمه الله – بعد أن روى نحو هذا الحديث من رواية سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه
- :
"
وفي الباب عن
أبي هريرة ، وخباب بن الأرت ، وأبي بكرة ، وابن مسعود ، وأبي واقد ، وأبي موسى ،
وخرشة " انتهى
.
ومن أحب أن يطلع على
نصوص هذه الأحاديث فليرجع إلى كتاب " إتحاف الجماعة
بما
جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة " للشيخ حمود التويجري رحمه الله ،
في باب " ذكر الفتن والتحذير منها والأمر
باعتزالها وكف اللسان واليد فيها
"
(1/26-51)







ثانيا :
قال الحافظ ابن حجر
رحمه الله ، في شرح معاني الحديث
:
"
قوله : ( من
تَشَرَّفَ لها ) أي : تطلَّع لها ، بأن يتصدى ويتعرض لها ولا يعرض عنها
...
قوله : ( تستشرفه ) أي
: تهلكه ، بأن يشرف منها على الهلاك ، يقال استشرفت
الشيء
علوته وأشرفت عليه ، يريد من انتصب لها انتصبت له ، ومن أعرض عنها
أعرضت عنه . وحاصله : أن من طلع فيها بشخصه قابلته
بشرها
.
ويحتمل أن يكون
المراد : من خاطر فيها بنفسه أهلكته ، ونحوه قول القائل : من غالبها غلبته
.
قوله : ( فمن وجد
فيها ملجأ ) أي يلتجئ إليه من شرها
.
قوله : ( أو مَعاذا )
هو بمعنى الملجأ
.
قوله : ( فليعذ به ) أي
: ليعتزل فيه ليسلم من شر الفتنة

.
ووقع تفسيره عند مسلم
في حديث أبي بكرة ، ولفظه : ( فإذا نَزَلَت فمن كان
له
إبل فليلحق بإبله - وذكر الغنم والأرض - قال رجل : يا رسول الله ! أرأيت
من لم يكن له ؟ قال : يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر
ثم لينج إن استطاع
) " انتهى.
"
فتح الباري "
(13/30) ، وينظر " شرح مسلم " للنووي (18/9
) .
الراوي: أبو بكرة
نفيع بن الحارث المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2887

خلاصة حكم المحدث: صحيح






ثالثا :
المراد بهذه الفتن ما
يكون بين المسلمين من القتال بالبغي والعدوان ، أو
التنازع
على أمور الدنيا ، دون أن يتبين أي الفريقين هو المحق ، أو أيهما
هو المبطل .
قال الإمام النووي
رحمه الله
:
"
وأما قوله صلى
الله عليه وسلم : ( القاعد فيها خير من القائم ) إلى آخره ،
فمعناه
بيان عظيم خطرها ، والحث على تجنبها ، والهرب منها ، وأن شرها
وفتنتها يكون على حسب التعلق بها" . انتهى.
"
شرح مسلم "
(18/9-10
) .
وقال الحافظ ابن حجر
رحمه الله
:
"
قوله : ( والقاعد
فيها خير من القائم ) حكى ابن التين عن الداودي أن
الظاهر
أن المراد من يكون مباشرا لها في الأحوال كلها ، يعني أن بعضهم في
ذلك أشد من بعض ، فأعلاهم في ذلك الساعي فيها بحيث يكون
سببا لإثارتها ، ثم

من يكون قائما
بأسبابها وهو الماشي ، ثم من يكون مباشرا لها وهو القائم ،
ثم
من يكون مع النظَّارة [ يعني : المتفرجين ] ولا يقاتل وهو القاعد ، ثم
من يكون مجتنبا لها ولا يباشر ولا ينظر وهو المضطجع
اليقظان ، ثم من لا يقع

منه شيء من ذلك ولكنه
راض وهو النائم
.
والمراد بالأفضلية في
هذه الخيرية من يكون أقل شرا ممن فوقه على التفصيل المذكور
.
وفيه التحذير من
الفتنة ، والحث على اجتناب الدخول فيها ، وأن شرها يكون بحسب التعلق بها . "
. انتهى باختصار
.
"
فتح الباري "
(13/30-31
)










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما المقصود بمرض "بارلو" وما أعراضه؟
» لحظات تنزف فيها العين دموع من دم؟!
» القصة التي ابكت الرسول(ص).......
» الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء والمراحل التي مر بها
» القصيدة التي كانت سبباً في قول الرسول (أنت وما تملك ملكا لأبيك ..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود الأسلام :: القســــــــــــــــــ الأسلامي ـــــــــــــــــــم :: المقهى الإسلامي-
انتقل الى: