منتديات ورود الأسلام
قصة القران الكريم 828368152
منتديات ورود الأسلام
قصة القران الكريم 828368152
منتديات ورود الأسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ورود الأسلام

أقلام لا تتوقف عن الأبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
BLACK@HEART

نائب المدير العام


نائب المدير العام
BLACK@HEART


الدولة : سوري
الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الخنزير
عدد المساهمات : 1630
نقاط العضو : 5763
تاريخ الميلاد : 22/10/1995
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه رئيس جمهورية
المزاج المزاج : طنش تعش تنتعش
الأوسمة

قصة القران الكريم 795311824



المهنة
عارضة الطاقة:
قصة القران الكريم Left_bar_bleue0/0قصة القران الكريم Empty_bar_bleue  (0/0)

قصة القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: قصة القران الكريم   قصة القران الكريم Emptyالثلاثاء يوليو 19, 2011 1:15 am



و باسم الله نبدأمقدمةالر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِالْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَاالْقُرْآَنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) يوسفلماذا القصة في القرآن الكريم؟ وما هي عناصر تلك القصة؟ قديماًكتب في القصة القرآنية كثير من المفسرين وعلماء التاريخ. ومن المفسرين ومن علماءالتاريخ من أطنب في تحليل القصة القرآنية ومنهم من أوجز القول فيها وربما أخلّبالمعنى وربما من أطنب القول إعتمد على صنفين أو طريقتين من طرق البحث: الأولى أنهوقف وقفاً حرفياً محدداً عند الآية القرآنية لا يغادرها إلى غيرها. والصنف الثانينقل ما صحّ وما لم يصحّ نقله فجاء بإسرائيليات مدسوسة في ثنايا تلك القصة. ولكنالسؤال الوجيه الذي يطرح نفسه الآن: كيف ننقي القصة القرآنية من هذه الإسرائيليات؟الناس في هذا على دربين: درب نقل نقلاً أعمى لم يُحقق ودرب آخر توقف ومحّص وأمعنالنظر لينقي لنا القصة القرآنية مما علق بها من دسائس وشوائب.

وأول من كتبفي موضوع القصص القرآني وهذه فئة ثالثة بمفردها أبو إسحق النيسابوري المعروف بإسمالثعلبي في عرائس المجالس. ولكن للأسف عرائس المجالس جاءت ملأى بالإسرائيليات مماقد يُدخل الدَخَن على هذا القصص القرآني وبالتالي على نفس المسلم. ثم أعمل العلماءجهدهم وفكرهم إلى أن وصلنا الآن بالقصص القرآني. في هذا البرنامج نحاول وضع برنامجمحدد لننقي الإسرائيليات التي وردت في القصص القرآني ودرس هذه القصص والدروسالمستفادة منها وأهداف كل قصة على حِدة.
لمّا كان لهذا الموضوع له منالأهمية الكبرى والقصوى في حياة كل مسلم لا سيما الإسرائيليات التي تؤثر سلباً أوإيجاباً في أحيان قليلة على مصادر الشريعة الإسلامية نستضيف واحداً ممن لهم باعطويل في القصة القرآنية وهو الدكتور محمد هداية.
وهذه الحلقة هي حلقةتمهيدية نتناول فيها منهج البرنامج.
========================
القصةالقرآنية ظلمت ظلماً كبيراً حتى من بعض من أراد أن يصل بها إلى بر الأمان لأنالكثير خلط بين قصص القرآن وقصص الأنبياء. كتاب عرائس المجالس أساء إلى الإسلامإساءة بالغة وهذه الكتب خرجت بمضمون القصة عن حقيقتها. القرآن هذا النبع، هذا الفيضالإلهي يجب أن نقف أمامه على مُراد الله تبارك وتعالى فيه. الكثير من المسلمين الآنللأسف يريدون أن يكون الدين تابعاً لهم لا هم تابعون للدين بمعنى مثلاً لو تكلمنافي أي قصة في القرآن نجد أن الإسرائيليات نجحت أن تحكي القصة. القصة بلا شك حينماأنزلها الله تعالى قرآناً له مُراد ونحن مهما حاولنا أن نصل لمراده لا نستطيع لكننانحاول. قصة أصحاب الكهف مثلاً لها هدف والحضور عادة أو الناس يريدون أن يعرفوا كمعددهم وما هي أسماؤهم وكل التفاصيل عنهم. وأذكر أني كنت أُحاضر مرة عن سورة يوسففسألني أحدهم ما إسم إخوة يوسف؟ وأقول : ما المهم في معرفة الأسماء؟ الله تعالى قالفي سورة يوسف عن قَصَص القرآن(نحن نقص عليك أحسنالقصص)نفهم منها أنه سيعطينا تعالى طريقة مثلى تختلف حتى عن طريقة القرآنفي القصص. قصة موسى عليه السلام جاءت في أكثر من سورة بأكثر من صيغة وقد أخذ بعضالمستشرقين (ونحن لا نذم كل المستشرقين) هذا الأمر على أنه تكرار للقصة فيالقرآن.
ما هي القصة؟القصة هي لون من ألوان التوجيه ولون من ألوانالتأثير. لأن كلمة قصة نسمعها الآن ويقولون عن فيلم سينمائي قصة فلان ولكنها منالخيال. لكن القصة يجب أن تكون من الواقع. كلمة قصة مأخوذة من قصّ الأثر ولا يمكنقصّ الأثر لأحد لم يمشِ. القصّاص قديماً كان يعرف تماماً علم قصّ الأثر ويميّز عددالسائرين ويميّز بين أثر رجل بدين أو أعرج أو غيره من آثاره في الرمال ويعرف أيناتّجهوا. المفروض أن القصة لا يمكن أن تُطلق إلا عن واقع (تتبّع) أم موسى قالتلأخته: (قالت لأخته قصّيه)قصّيه أي تتبعي أثرهوإعرفي لنا أين هو؟ موسى عليه السلام موجود وله حكاية وآثار. فكلمة قصة لا تُطلقإلا على واقع وليس من وحي الخيال. التي من وحي الخيال تسمى أسطورة.نحن نسهم في بعضالأحيان في توقيع كلام من أراد أن يهدم القرآن(قالوا أساطيرالأولين)وهو ليس بأساطير إذا أردنا أن نقص قصة حضرناها لا يمكن أن نعطيالقصة كما حصلت تماماً ولكن كل شخص حضرها يقصها بواقعه الشخصي وكل إنسان قد يرويهابحكم معرفته أو محبته أو كرهه لأحد أطراف القصة أو تعاطفك مع أحد أطراف القصة. لكنعندما يقص الحق تبارك وتعالى سيعطيك جميع المشاهد من منطقة إن صح التعبيرعلوية لأنهسبحانه عليم مهيمن وعلمه محيط. ولذلك في تعبير بعض الآيات في القرآن تصوير لبعضالآيات كأنها قصة قال تعالى في المنافقين(وَمِنَ النَّاسِمَنْ يَقُولُ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (Cool يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّاأَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُمَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَلَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَلَهُمْ آَمِنُوا كَمَا آَمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَالسُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىشَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) البقرة) هذه ليست قصة وإنما الآيات تجعلنا نشعر أننا في قصة نعيش في مشاهدهاولكنها ليست قصة وهي تصوير للإنذار والتحذير.
ما مقومات القصة فيالقرآن؟القصة القرآنية تقوم على واقع قد حدث يشهد به بعض الكتب السالفة علىالقرآن قبل التحريف ويأتي القرآن ليحكي القصة ويحكيها محمد صلى الله عليه و سلموهذا من ألوان التأييد لمحمد صلى الله عليه و سلم. قال تعالى(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1))الرسول محمد صلى الله عليه و سلم وُلِد في عام الفيل فكيف يحكي؟ ولكنالله تعالى يحكي له وكأنه رأى بعينيه بل هو الأفضل لأن الله تعالى المهيمن المحيطعلمه بكل شيء هو الذي يحكي. كلمة فكأني بالله تعالى يقول إذا حكى الله تعالى فكأنكيا محمد قد رأيت بعينك وأفضل. (تر)هنا بمعنى علمرؤية يشرحها تركيبة(أرأيتكم)في القرآن وهي تركيبةمن أصعب تراكيب القرآن الكريم وهي قضية لغوية كبيرة: الهمزة والفعل رأى والتاءوالضمير. أي أخبروني إخبار من له علم دراية بالموضوع وهذا مستحيل إلا إذا أخذتالقصة من المنبع: من المهيمن المحيط. القصة لها مقومات لا نقدر عليها. القرآن يرويلنا من عهد آدم عليه السلام إلى بعثة محمد صلى الله عليه و سلم وكان غيباً بالنسبةلمحمد صلى الله عليه و سلم. عندما يحكي له قصة الوليد بن المغيرة المعاصر له يحكيهاكأنها غيب عن الرسول صلى الله عليه و سلم وعن جميع المسلمين لأنه يتحدث عن داخليةالوليد وما يفكر به الذي حتى لو رأيته لن تعلم ما في داخله وهذا لأنه سبحانه الخبيرالعليم. في قصة المجادِلة خولة بنت ثعلبة حينما ذهبت للرسول صلى الله عليه و سلمكانت السيدة عائشة بجوار النبي صلى الله عليه و سلم وخولة من أدبها كانت تشتكيزوجها للرسول صلى الله عليه و سلم بصوت خافت ولم تسمعها السيدة عائشة ولما قال لهاصلى الله عليه و سلم ما أراك إلا وقد حرمت عليه إلتفتت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وشكت إلى الله تعالى حاجتها فنزلت الآية(قَدْ سَمِعَاللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِوَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1))فبكتالسيدة عائشة عندما سمعت قول الله تعالى وقالت: تبارك سمع الله، والله لقد كنتبجواررسول الله صلى الله عليه و سلم فلم أسمع ما تقول وسمعها الله من فوق سبع سمواتطباق. فهو السميع سبحانه ليس كسمعنا . عندما نستمع من السميع العليم الخبير فيكونمن واقع قد لا تفكر أنت فيه.
مسألة تكرار القصة:هو ليس تكراراًوإنما ملمح آخر في القصة. قصة آدم عليه السلام جاءت في مطلع الكتاب لا القرآن ثمتعددت داخل الكتاب في قرآن كثير. وهناك فرق بين الكتاب والقرآن: الكتاب كل القرآنوالقرآنبعض الكتاب. إقرأ هي أول ما نزل من القرآن وهذا مأخوذ من الكتاب. حينماأراد الله تعالى أن يكون لهذه الأمة رسالة وأن ُيبعث رسول الله صلى الله عليه و سلمأنزل الكتاب إلى السماء الدنيا بالجمع الذي بين أيدينا الآن (الفاتحة – البقرة- آلعمران..) يؤخذ منه لكل واقعة قرآناً. عندما تسأل من جمع القرآن يقول الناس أن عثمانجمع المصحف أو أبو بكر لكن نقول لهم أن الله تعالى هو الذي جمع القرآن قبل إنزالهوما فعله أبو بكر وعثمان هو جمع على الجمع. حينما كان القرآن ينزل كان الرسول صلىالله عليه و سلم ببشريته يتعجل بالقراءة ليحفظ فنزل قوله تعالى (لا تحرك لسانكلتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتّبع قرآنه) هذا القرآن مجموع قبل أنينزل لأنه جاء من جمع بدليل أن جبريل عليه السلام كان يقول للرسول صلى الله عليه وسلم هذه آية كذا في سورة كذا قبلها آية كذا وبعدها آية كذا. في سورة فصلت قال تعالى(حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌفُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3)) كتابجُزّيء مجموعه إلى قرآن ينزل بحسب الحادثة(وَقُرْآَنًافَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا (106) الإسراء)الكتاب موجود يؤخذ منه القرآن بدليل: أول القرآن إقرأ وأولالكتاب الفاتحة (إقرأ في الجزء الثلاثين وليس في أول الجزء حتى). الجمع قضية وإنترتيب نزول القرآن كان يناسب العصر. بالنسبة لنا هذا الجمع هو الذي يناسبنا. هذاالفكر يؤيد هذا الرأي من حيث أن القصص القرآني عندما يتعدد في بعض السور لا يعطيكمعنى آخر وإنما يعطيك ملمحاً ثانياً وثالثاً ولكن لا تكرار في القصصالقرآني.
ترتيب القصص في القرآن:في القرآن أم في الكتاب؟ يجبالتفريق بين اللفظين. أول قصة في القرآن هي قصة أصحاب الجنة(إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة). قصص القرآن من واقعسورة يوسف التي جاءت في الكتاب(نحن نقص عليك أحسنالقصص). ترتيب القصص في الكتاب جاء على ما ينفع الناس في هذا العصر. فيالبقرة أول إخبار عن آدم (الآية 30) وهذا عظيمالترتيب. هذه البداية التي تهم المسلم فالترتيب إعجاز. البقرة ترتيبها 87 من حيثالتنزيل وعندما تكون الثانية في الكتاب فلهذا حكمة. (إنابلوناهم)كانت على عهد الرسول صلى الله عليه و سلم أهم من قصة آدم وهذاالترتيب يفيد أولويات العصر. لأن العجيب في القرآن أن مطلع الكتاب ومطلع القرآنيتفقان في كلمة (الجنة) التي سببت مشكلة بين الناس. ففي أول الكتاب قال تعالى (أُسكن أنت وزوجك الجنة) وفي أول القرآن قال تعالى (إنا بلوناهم كما بلونا أصحابالجنة) هذا ليس صدفة ونفهم منها أن كلمة الجنة سيكون فيها مشكلة عند بعضالناس هل جنة آدم على الأرض أو هل هي في السماء، جنة الخلد؟أهداف قصصالقرآن:نرجع بالتاريخ إلى القصة الكاملة في سورة يوسف. ماذا حصل من إخوةيوسف ليوسف؟ كادوا له وأصابوه. يوم أن ذهبوا إليه قال لهم (لا تثريب عليكم اليوم) سامحهم وتنازل عن حقه. والرسول صلىالله عليه و سلم سامح أهل مكة (نفس القضية) ما فعله إخوة يوسف لا يقل عما فعله أهلمكة وما فعله يوسف مع إخوته لا يزيد عما فعله صلى الله عليه و سلم مع أهل مكة. هذايبين أن الرسول صلى الله عليه و سلم أفاد من القصص لأن قصة يوسف كانت قبل فتح مكةبسنوات فلما حكيت له تأثر بها واستفاد منها وهو الأسوة ويجب أن نفعل مثله وهذا هدفالقصة يجب أن تؤثر القصص فينا كما أثّرت بالرسول صلى الله عليه و سلم. فكأنيبالرسول صلى الله عليه و سلم يريد أن يبين لنا كيف إستفاد فقال لأهل مكة عند الفتح: ما تظنون أني فاعل بكم؟ هم كانوا أذكى من إخوة يوسف فقالوا: أخ كريم وإبن أخ كريمفقال صلى الله عليه و سلم: إذهبوا فأنتم الطلقاء. محمد صلى الله عليه و سلم نبي هذهالأمة واسوتنا جميعاً أفاد من قصة يوسف كمثال العفو عند المقدرة والتطبيق.
ترتيب سورة يوسف في النزول 54 وفتح مكة حصل بعد الهجرة بكثير لكنه تذكريوسف فقال: إذهبوا فأنتم الطلقاء . إن لم تؤثر القصة بالمسلم فأين إسلامه؟. يقولتعالى (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِيالْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَيَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) يوسف) العبرة أنه لما يقرأ المسلم يطبّق ويستفيد من القصة. ولا نسأل ما إسمإخوة يوسف وما عدد أصحاب الكهف وكم عاشوا وما إسم كلبهم وأين كان يجلس؟لوذكرنا الأسماء فهل سيخدم هذا القصة؟ كلا. لأن المهم هو هدف القصة وليس مكان القصةولا من فيها. من عظيم هذا الكتاب أن معظم قصص القرآن ليس فيها أسماء إلا قصة واحدةحدد فيها الإسم قطعاً وهو إسم مريم إبنت عمران لأن هذه القصة لا تنفع بدون إسم مريمعليها السلام لأنه تعالى سيذكر إبنها (المسيح عيسى إبنمريم) ولو لم يذكر إسمها لقالت إحدى النساء أنا ولدت ولداً من غير أبّ. فعندما لا يذكر الأسماء لا نسأل عنها ولا يهمك أسماؤهم وإنما فقط نأخذ العبرة منالقصة.
الغرض من تعدد مواضع القصة في سور القرآن الكريم:الغرض أنتستقر القصة في ذهن القارئ ويثبت الهدف منها بأخذ أكثر من ملمح لأكثر من واقعة. قصةآدم في سورة البقرة تحدثت عن عدم الإقتراب من الشجرة وفي الأعراف وطه ذكرت وسوسةالشيطان وفي سورة أخرى ذكرت ملمحاً آخر وكل هذا لتثبيت أخذ الهدف والفائدة منالقصة. لو ذكر القرآن قصة آدم كلها في سورة البقرة مثلاً سينساها القارئ عندما يصلإلى آخر الكتاب ولكن عندما تقرأ عنها في العديد من السور وتجدها في أكثر من مكانتبقى في بالك وعندما تعود للقراءة من جديد ختمة بعد ختمة تكون القصة في بالكوالرسول صلى الله عليه و سلم علّمنا في قراءة القرآن " خيرقارئ للقرآن الحالّ المرتح" الذي يبدأ ختمة بعدإنتهائه من ختمة.
سورة يوسف مقطوعة بمعنى أنها قصة حصلت بواقعها بنتيجتهاحتى ينهيها المولى تعالى ونأخذ العبرة منها. وسورة يوسف ترد على سؤال لماذا قدّمالإخوة في آية سورة عبس (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْأَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36)). فيعلم النفس يقولون أن أقرب إنسان لديك وأنت طفل صغير هو أخوك لأنه إذا كان الطفلعمره 3 سنوات مثلاً فهو بعيد بالنسبة لعمر أبيه لا يتفاهم معه ولكن أقرب واحد له هوأخوه والأخ لما يفِرّ من أخيه هذا شيء غير مُتصور فلما يحدث هذا الأمر ترد على ماحدث في سورة يوسف وإخوته وتجد الإخوة 11 كلٌ إختلف في طريقة تعامله مع يوسف بإختلافشخصيته كما في قصة أصحاب الجنة (قال أوسطهم) هل هوأوسطهم عدداً أو سناً أو علماً حكمة وعقلاً؟ نقول هو أوسطهم رأيا الذي لا يتطرفيميناً أو شمالاًً.
من خلال القصص القرآني حاول بعض المستشرقونالولوج إلى مقاصد الشريعة الإسلامية فدسّوا فيها الإسرائيليات. ونحن سنتناول القصصمن واقع القرآن بإتفاق أهل التفسير واللغة بعيداً عن أية حكايات أو إسرائيلياتومنهجنا بعيد تماماً عن أمرين: عن الإسرائيليات في القرآن وعن الضعيف والموضوع فيالحديث وأنا لا أعتمد إلا على الكتاب والسنة الصحيحة والأحاديث المتفق على صحتهاوإن كان عند احمد او الترمذي لأن عندنا في كل باب أحاديث صحيحة فلماذا نذهب للحديثالضعيف أو الموضوع؟ في باب الصلاة مثلاً عندنا أحاديث صحيحة كثيرة فلماذا نذهبللأحاديث الضعيفة والموضوعة؟مقارنة القصة القرآنية بقصص العهد القديموالعهد الجديد؟لا يمكنني أن أقطع فيها لأنه ليس بين أيدينا العهد القديم أوالجديد الصحيحين لأن العهد القديم حُرّف والعهد الجديد أُلّف ولو تكلمت عنهمالظلمتهما والكتاب الصحيح القرآن فنعتمد عليه ولو لم يتم التحريف في العهد القديموالعهد الجديد لوجدناهما متفقان مع القرآن. الكتاب والسنة الصحيحة هي مرجعناوالكلام في القصص لا يحتاج إلى العهد القديم أو العهد الجديد لأن الكتاب فيه مايكفي.
هل تنفصل مقاصد القرآن ومقاصد القصة؟إطلاقاً. القصة هي لون منألوان الجذب والتأثير حتى يسمعها كل الناس بمستوياتهم المثقفين وغير المثقفين لكنلا نخرج بالقصة على أنها حكايات لكن نأخذ القصة من واقع القرآن كما قال القرآن. مثلاً في قصة آدم عليه السلام(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَلِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً)هل الخليفة آدمفقط أو آدم وذريته؟ بالطبع آدم وذريته والبعض قال آدم فقط خليفة. ثم قالوا آدمخليفة الله على الأرض وهذه قضية خطيرة شائكة ونحن سنفهم القرآن بإذن الله تعالى علىأوسط ما قاله المفسرون.
وأنبّه أنه على الذي يريد أن يجتهد في القرآن عليهأن يكون حاصلاً أولاً على الأقل على إختصاص ليسانس في اللغة العربية ثم علم الأصولالذي يتناول علم التفسير وعلوم القرآن لكن بداية يجب المؤهل اللغوي.
الحروفالمقطعة في أوائل بعض السور:الحروف المقطعة في الكتاب قضية من أصعب القضاياوتفرض نفسها على كل من قرأ القرآن. هذا الكتاب الذي أنزله الله تبارك وتعالى علىالرسول صلى الله عليه وسلم تميّز منذ اللحظة الأولى بالحروف المقطعة. محمد صلىالله عليه و سلم بإتفاق أهل زمانه وبإتفاق القرآن مع هذا الرأي رجلٌ أمّي. ما هيالأمية؟ الأمي هو الذي لا يكتب وإنما يقرأ. قال تعالى(هُوَالَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِوَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْقَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) الجمعة)وهذا أول تعريف أوجد المشكلة. كلمة(يتلو)تدل أنه يتلو عن سماع. القراءة ليستقراءة كتابة فقط وإنما قد تكون قراءة عن سماع. نحن تعودنا أن الأمي هو الذي لا يقرأولا يكتب وفي لسان العرب لإبن منظور يقول أن الأمي هو الذي لا يكتب. الرسول صلىالله عليه و سلم قال: نحن أمة أمّية لا نكتب ولا نحسب" لكن نقرأ. وفي واقعنا أنأحسن من قرأ القرآن هم الأميين لأنه ليس في عقلهم إلا القرآن فالشيخ في الأرياف وفيالكتاتيب الذي يحفّظ الكتاب ليس في عقله إلا القرآن. لذا يجب قراءة القرآن على يدقارئ. الأميّ قرأ مرة(ألم)في أوائل سورة البقرة علىأنها حروف مقطعة وقرأها في سورة الشرح(ألم). ولو كانالرسول صلى الله عليه و سلم لا يقرأ ما أمره الله تعالى أن يقرأ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@LaMa@

مشـــــــرفة عامـــــــة


مشـــــــرفة عامـــــــة
@LaMa@


الدولة : سوري
الجنس : انثى
الابراج : الاسد
الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 1562
نقاط العضو : 3759
تاريخ الميلاد : 27/07/1996
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 27
الموقع الموقع : في منتديات ورود الاسلام
العمل/الترفيه دراسة
المزاج المزاج : دائمآ ممتاااااااااااااااااازة
الأوسمة قصة القران الكريم Eshraf10


قصة القران الكريم 11



قصة القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة القران الكريم   قصة القران الكريم Emptyالإثنين أغسطس 15, 2011 1:30 pm

اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتي في يدك
عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او انزلته في كتابك
او علمته احد من خلقك او استأثرت به في علم الغيب عندك ان تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونر صدري وجلاء حزني

قصة القران الكريم 9219ff9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
black dove

مشرف القسم الترفيهي


مشرف القسم الترفيهي
black dove


الدولة : سوري
الجنس : ذكر
الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 727
نقاط العضو : 1956
تاريخ الميلاد : 03/03/1996
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
العمر : 28
الموقع الموقع : على الفيس بوك
العمل/الترفيه رياضة
المزاج المزاج : خفيف دم رايق دائما
الأوسمة قصة القران الكريم Lbroo7i-19d441c174


قصة القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة القران الكريم   قصة القران الكريم Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:01 am

شكرا على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفضل رجل في القران الكريم
» طريقة سهلة لختم القران الكريم
» رمضان شهر القران
» باب الكريم الواسع
» القرأن الكريم فلاش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود الأسلام :: القســــــــــــــــــ االترفيهي ـــــــــــــــــــم :: مقهى القصص-
انتقل الى: